طرق الهجرة الى كندا (canada)لسنة 2024

 طرق الهجرة إلى كندا

كندا تُعتبر واحدة من أكثر الوجهات الجاذبة للمهاجرين حول العالم بفضل اقتصادها المزدهر، ومستوى الحياة العالي، والتنوع الثقافي الكبير، وبرامج الهجرة المتعددة التي توفرها الحكومة الكندية. إذا كنت تفكر في الهجرة إلى كندا، فهناك العديد من الطرق والبرامج المتاحة. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على بعض الطرق الشائعة للهجرة إلى كندا.

برنامج الدخول السريع (Express Entry)

برنامج الدخول السريع هو أحد أكثر برامج الهجرة شهرة في كندا. يهدف إلى جذب العمال المهرة من جميع أنحاء العالم، ويشمل ثلاث فئات رئيسية:

فئة العمال المهرة الفيدرالية (Federal Skilled Worker Program): تستهدف هذه الفئة الأفراد ذوي الخبرة العملية في وظائف تتطلب مهارات عالية. يجب على المتقدمين تلبية متطلبات محددة، بما في ذلك الحصول على نقاط كافية في نظام التقييم الشامل (CRS) الذي يأخذ في الاعتبار العمر، والتعليم، والخبرة العملية، والمهارات اللغوية.

فئة المهرة الفيدرالية (Federal Skilled Trades Program): تركز هذه الفئة على العمال المهرة في الحرف والمهن اليدوية مثل النجارة والسباكة والكهرباء. يحتاج المتقدمون إلى شهادة تأهيل كندية أو عرض عمل بدوام كامل في كندا.

فئة الخبرة الكندية (Canadian Experience Class): تستهدف هذه الفئة الأفراد الذين لديهم خبرة عملية سابقة في كندا. يجب أن يكون لديهم على الأقل سنة واحدة من الخبرة العملية الكندية بدوام كامل أو ما يعادلها.

برنامج الترشيح الإقليمي (Provincial Nominee Program - PNP)

كندا تتكون من 13 مقاطعة وإقليم، وكل منها لديه برامج الهجرة الخاصة به التي تلبي احتياجاتها الاقتصادية. يُسمى هذا البرنامج برنامج الترشيح الإقليمي (PNP). من خلال PNP، يمكن للمقاطعات ترشيح أفراد لديهم المهارات والخبرات اللازمة لملء الفراغات في سوق العمل المحلي.

فئة العمال المهرة: تركز هذه الفئة على استقطاب العمال ذوي المهارات اللازمة للمقاطعة أو الإقليم.

فئة رجال الأعمال: تستهدف الأفراد الذين يرغبون في الاستثمار أو بدء أعمال تجارية في المقاطعة أو الإقليم.

فئة الطلاب الدوليين: تركز هذه الفئة على الطلاب الذين تخرجوا من مؤسسات تعليمية كندية ويرغبون في البقاء والعمل في المقاطعة أو الإقليم.

برنامج الهجرة للأعمال (Business Immigration)

هذا البرنامج موجه لرجال الأعمال والمستثمرين الذين يرغبون في بدء أو الاستثمار في أعمال تجارية في كندا. يتضمن البرنامج فئات متعددة مثل:

برنامج تأشيرة الشركات الناشئة (Start-up Visa Program): يهدف هذا البرنامج إلى جذب رواد الأعمال الذين لديهم فكرة تجارية مبتكرة ولديهم الدعم من جهة معتمدة في كندا مثل حاضنات الأعمال أو صناديق الاستثمار.

برنامج المستثمر الفيدرالي: كان هذا البرنامج يستهدف الأفراد ذوي الأصول المالية الكبيرة الراغبين في الاستثمار في كندا. ومع ذلك، فقد تم إيقافه حالياً.

برنامج لم الشمل العائلي (Family Sponsorship)

يسمح برنامج لم الشمل العائلي للمواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين برعاية أفراد عائلتهم المقربين للهجرة إلى كندا. يمكن أن يشمل ذلك الزوج أو الزوجة، والأطفال المعالين، والآباء، والأجداد.

فئة الأزواج والشركاء: يمكن للكنديين رعاية زوجاتهم أو أزواجهم أو شركائهم للانتقال إلى كندا والعيش معهم.

فئة الأطفال المعالين: يمكن للكنديين والمقيمين الدائمين رعاية أطفالهم المعالين للقدوم إلى كندا.

فئة الآباء والأجداد: يمكن للكنديين رعاية آبائهم وأجدادهم، ولكن هذه الفئة لديها حد سنوي وقد تكون هناك قائمة انتظار طويلة.

برنامج تأشيرة العمل (Work Permits)

الهجرة إلى كندا من خلال العمل تُعد أحد أكثر الطرق شيوعاً. تتطلب معظم تأشيرات العمل عرض عمل من صاحب عمل كندي.

برنامج العمال الأجانب المؤقتين (Temporary Foreign Worker Program - TFWP): يسمح هذا البرنامج لأصحاب العمل الكنديين بتوظيف عمال أجانب لشغل وظائف مؤقتة.

برنامج التنقل الدولي (International Mobility Program - IMP): يوفر هذا البرنامج تسهيلات للعمال الأجانب الذين يمكنهم المساهمة في الاقتصاد الكندي دون الحاجة إلى تقييم تأثير سوق العمل (LMIA).

برنامج تأشيرة الطلاب (Study Permits)

الدراسة في كندا تُعد بوابة ممتازة للهجرة الدائمة. يمكن للطلاب الدوليين الحصول على تأشيرة دراسة والالتحاق بإحدى المؤسسات التعليمية الكندية. بعد التخرج، يمكن للطلاب التقديم للحصول على تصريح عمل بعد التخرج (Post-Graduation Work Permit - PGWP)، والذي يمكن أن يكون خطوة أولى نحو الحصول على الإقامة الدائمة من خلال فئة الخبرة الكندية أو برامج أخرى.

برنامج اللاجئين والحماية الإنسانية (Refugee and Humanitarian Protection)

كندا لديها تقاليد قوية في تقديم اللجوء والحماية للأشخاص الفارين من الاضطهاد والصراعات. يمكن للأفراد الذين يواجهون خطرًا حقيقيًا في بلادهم التقديم للحصول على اللجوء في كندا.

برنامج اللاجئين المدعومين من الحكومة (Government-Assisted Refugees - GAR): يقدم هذا البرنامج الدعم للاجئين الذين يتم اختيارهم من قبل الحكومة الكندية بالتعاون مع الأمم المتحدة.

برنامج اللاجئين المدعومين من القطاع الخاص (Private Sponsorship of Refugees - PSR): يسمح هذا البرنامج للأفراد أو المجموعات في كندا برعاية اللاجئين ودعمهم مالياً.

الخاتمة

الهجرة إلى كندا توفر فرصاً متنوعة للمهاجرين من جميع الخلفيات. سواء كنت عاملاً ماهراً، رجل أعمال، طالباً، أو شخصاً يبحث عن الحماية، هناك برنامج يناسب احتياجاتك. من المهم البحث بعناية وفهم متطلبات كل برنامج وتقديم الطلبات بالشكل الصحيح لزيادة فرص النجاح في الحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

تعليقات